السعودية.. منخفض جوي بارد وممطر نهاية الأسبوع وتنبيهات جوية مهمة



  • يتابع مركز وسم الإقليمي منخفض جوي "بارد" يتوقع تشكّله فوق منطقة شرق البحر المتوسط ثم يندفع نحو شمال الجزيرة العربية خلال نهاية الأسبوع مصحوب بكتلة هوائية "بارد جدا" ومندفعة من شرق أوروبا.

    المنخفض الجوي يتسبب في انخفاض كبير في درجات الحرارة في منطقة بلاد الشام والعراق وشمال السعودية ولكن سيكون هذا الانخفاض مصحوب بتساقط الأمطار التي قد تكون غزيرة في أجزاء واسعة من تلك المناطق، ويتوقع أن يتبع هذا المنخفض الجوي منخفض آخر بشكل متسارع بداية الأسبوع المقبل لتسجل الجزيرة العربية حالات جوية عديدة ومتتابعة هي الأقوى منذ ما يزيد عن 25 عاما.

    ويتزامن هذا المنخفض الجوي البارد مع امتداد لمنخفض البحر الأحمر والمترافق مع كتلة هوائية دافئة ورطبة في المناطق الشرقية من السعودية والكويت وحوض الخليج العربي ومنطقة الرياض والإمارات وسلطنة عُمان مما يؤدي لتشكّل السحب الرعدية الكثيفة وربما تساقط غزير للأمطار في بعض المناطق.

    وما زالت الحالات الجوية الممطرة متتابعة في منطقة الجزيرة العربية منذ أواخر شهر سبتمبر تسببت في تشكّل موجات سيول واسعة التأثير في العديد من المناطق وسجلت بعض المناطق الكميات الأكبر من الأمطار منذ ما يزيد عن 25 عاما وربما أكثر من ذلك في مناطق أخرى، وموجات السيول والأمطار الغزيرة تتكرر للموسم الثاني على التوالي في ظاهرة مناخية نادرة حدثت بشكل قليل خلال 80 عام السابق ويتوقع وسم استمرار هذه الظروف الممطرة خلال الشهرين المقبلين، كما سجل بحر العرب ظروف جوية نادرة تسبب في ظهور العدد الأكبر من الأعاصير في السجلات المناخية الحديثة.

    ويصدر وسم مستويات التنبيه الجوي في مختلف المناطق وشدة الحالة الجوية عبر 4 مستويات وهي الأخضر والأصفر والبرتقالي والأقوى هي الأحمر.

    https://www.windy.com/-Satellite-satellite?satellite,21.412,34.937,4,internal



  • جزاكم الله خير على التحليل المتميز وبالتوفيق


Log in to reply
 

Windyty, S.E. - all rights reserved. Powered by excellent NodeBB
NodeBB & contributors, OSM & contributors, HERE maps